آية اكتمال التشريع

الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ دِينِكُمْ فَلَا تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِإِثْمٍ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (3)

السبت، 30 يناير 2021

تشقق السماوات وتكور الشموس

قال الإمام أحمد حدثنا عبد الرزاق أخبرنا عبد الله بن بحير القاص أن عبد الرحمن بن يزيد الصنعاني أخبره أنه سمع ابن عمر يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من سره أن ينظر إلى يوم القيامة كأنه رأي عين فليقرأ : ( إذا الشمس كورت " ، و وإذا السماء انفطرت " ، و " إذا السماء انشقت

وهكذا رواه الترمذي عن العباس بن عبد العظيم العنبري عن عبد الرزاق به 


قلت المدون احتار الناس كثيرا في مصطلحات القران الكريم التي تناولت تسجير البحار وسير الجبال وتكوير الشموس وانكدار النجوم ......
وهكذا خاصة بعد النفخ في الصور مما سنطوله بمشيئة الله الواحد هنا في هذه المدونة ونقدم لكل هذه الظواهر بالاتي:
بداية اقول المدون


إن اي تغيرات في دمار الكون قبل يوم القيامة سواءا تكهن العلماء بأسبابها أم قاربوا بلوغ الاسباب فإنما ترجع إلي نفخة اسرافيل في الصور //

 فكل الدمار في الكون ذكر في كتاب الله بعد النفخ في الصور لم يُفلت منه الا اسرافيل فيسموت بقول الله تعالي له مُت فيموت وفيما عداه سيموت بالنفخة أو بالصيحة والله تعالي أعلي وأعلم لكننا نحونا الي ذلك لكون تسلسل الدمار سيأتي بعد نفخة اسرافيل في الصور والآيات في ذلك كثيرة ونظرنا هل للصور او البوق المتناهي في الكبر لدرجة أن رسول الله صلي الله عليه وسلم لما سأل عن دوران دارته قال في الحديث [[[[عن أبي هريرة قال : حدثنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو في طائفة فقال : " إن الله - عز وجل - لما فرغ من خلق السماوات والأرض خلق الصور ، فأعطاه إسرافيل ، فهو واضعه على فيه شاخصا بصره إلى العرش ينتظر متى يؤمر " قلت : يا رسول الله ، وما الصور ؟ قال : " القرن " قلت : كيف هو ؟ قال : " عظيم ، والذي بعثني بالحق إن عظم دارة فيه كعرض السماوات والأرض ، ينفخ فيه ثلاث نفخات :
1.النفخة الأولى نفخة الفزع ،
2.والثانية نفخة الصعق ،
3.والثالثة نفخة القيام لرب العالمين ،]]]

و الحديث الصحيح الذي رواه أحمد وأبو داود والترمذي وغيرهم عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال: (جاء أعرابي إلى النبي فقال: يا رسول الله! ما الصور؟ فقال المصطفى: قرن ينفخ فيه)، /والقرن هو البوق/، ولا يعلم عظم هذا البوق إلا الملك الديان الواحد الأحد.
*قلت المدون   

والجدير بالذكر .. التنبيه إلي أن الصور هو بوق القرن العظيم ذو دارة عظيمة  الذي يُمسك به اسرافيل الملك لينفخ نفخة الدمار المؤسسة علي شدة الصوت الخارج من البوق وتقدر شدة صوت النفير ونفخة اسرافيل فيه بمقدار العدد اللامتناهِ من وحدات الديسيبيلات الخارجة مُكبَّرة من دارة نفير اسرافيل الملك إما بنصٍ منقول الينا عن ذلك او تقاس بحجم الدمار المرئي الكائن بعد النفخ أوالناتج عنه والحقيقة أنه لم يرد نصٌ بعدد الديسيبيلات كشدة صوتية خارجة من نفير الملك اسرافيل حيث تقاس شدة الصوت بوحدة الديسيبل ونتعرف دائما في الظواهر المجهول فيها عنصر او اكثر بتبعات الدمار الناتج عن تفعيل هذا العنصر فشدة الصوت =عدد الديسيبيلات الناتجةً فعلا عنهُ وقوع تبعاتِ التدمير بالصوت ←← فإذا كان الدمار الناتج عنه بسيطا فيمكننا قياس شدة الصوت تبعا لذلك{مادم في مقدورنا كبشر} اما ان كان الدمار يتخطي حدود التقدير البشري 

فيمكننا تصور الشدة الصوتية  بحجم الدمار الشديد  الواقع منها× فإذا كان المُدمر بالصوت هو السموات والارض فلا يمكننا تخيل او تصور الشدة المطلوبة بالحساب إنما بربط الناتج من الدمار بالنتيجة التي نريد اثباتها ولكي نثبت العلاقة المحتمة بين شدة الصوت وناتج الدمار حسب العلاقة الطردية بينهما وبما أن العلاقة بينهما طردية فكلما زادت شدة الصوت زاد مقابلها التدمير والعكس صحيح اي كلما كان الدمار شديدا توقعنا شدة الصوت بقدره كآلية مدمرة أصلا.

فلا شك أن هناك علاقة طردية بين شدة الصوت وتداعيات الدمار الواقع من هذا الصوت
وابتداءا أقول ان للصوت الشديد شدة يمكن تقديرها ووحدة قياسها الديزيبيل وعادة يتحمل الانسان ما مقداره 6 وحدات ديزيبيل فلو وصلت الي 9 وحدات يبدأ الفعل العكسي الضار جدا علي الانسان  ويعتمد الصوت في اضراره الواقعة علي ما حوله أقول يعتمد علي موجاته الميكانيكية   والموجات التخلخلية  الناتجة عن هذه الموجات تسبب خلخلة شديدة في الهواء وتعرية المخلوقات من احوالها بفعل الموجات التدافعية الديناميكية الصادرة عن مُعدِّة اصدار الصوت{النفير} 👂  

والخلاصة ان نفخة اسرافيل ستُنتج بإذن الله 1.موجات تدافعية مضطردة من شدتها {التي لن نتمكن من تصورها حتي} ستطيش بكل قوانين التوازن بين الأجرام الفلكية كل الأجرام من الذرات الي المجرات وما فوقها من مخلوقات تحت قبة السماء ثم تصل الشدة بتتابع النفخ في النفير الي ابعد من ذلك الي السماوات نفسها

2.  فبتتابع النفخ في النفير الي ابعد من ذلك الي السماوات نفسها بمن فيها حيث يتحول النسيج الزيتي المشدود للسموات الي نسيج رخو مطاطي يسمح بتكوين شقوق وابواب وفتحات في المادة الزيتية للسموات كلها لانها ستغلي بفعل تأثير النفخ المتصل في نفير الملك اسرافيل لشدة تأثير النفخ علي ذرات المادة الزيتية لنسيج السماوات وفصل مستويات طاقة ذراتها ←← فتمور مورا {المور هو شدة الغليان كالزيت يغلي} ثم تشقق السماء في كل طبقاتها السبع ثم تجمع التشققات الي تكوين أبواب فيها ثم🚙🚙 تقشط ثم تتحول في يد الجبار جل وعلا الي ما يشبه الصحائف فيطويها الله تعالي وينتهي أمرها بمن فيها ولا يبقي الا بعض الملائكة واسرافيل وحملة العرش ومن هذه الملائكة جبريل وميكائيل ثم يأمر الجبار اسرافيل ان يقبض كل الملائكة فيما عدي حملة العرش وهو فيفعل ثم يأمرة الله ان يقبض ارواح حملة العرش فيفعل ثم لا يبقي الا اسرافيل والجبار سبحانه وتعالي فيأمره الله أن يموت فيموت ولا يبقي الا الله الواحد الديان ونسوق الحديث في ذلك آتيا ان شاء الله لكنني اردت بيانَ ان كل الدمار الذي سيحدث للكون كله سموات وأرضين انما منشأه نفخة اسرافيل في النفير وموجاته الميكانيكية الرهيبة غير مقدرة الشدة بالنسبة لنا نحن البشر ولا يمكن تقديرها بل استشعار شدتها من هول تبعاتها ومن ذلك ذرات المياه في الأنهار والبحار اذ ستؤدي النفخة الي موجات ميكانيكية تتابعية عارمة تُعري حتي انوية المياة من مستويات الطاقة الالكترونية بها

وكذلك ترابط انوية ذرات المياه التي في البحار والنيوترونات والبوزيترونات وطبع نحن نعلم ان كل ما ينتج عن عملية الربط وعملية الفصل من مستويات في الذرة طاقات ربط او فصل رهيبة ستحول المياة في البحار والانهار الي جحيم مرئي اجارنا الله من كل الجحيم وهنا استاذ الفيزباء الذي انشأ هذا المقال سيتحدد صواب قوله او خطأه قربا او بعدا من هذه المسلمات النقلية اليقينية

وننبه هنا ان شدّة الصوت = تعرف شدة الموجة الصوتية بأنها الطاقة التي تحملها الموجة في الثانية عبر وحدة المساحات العمودية على اتجاه انتشار الموجة. وحيث أن الشدة هي كمية الطاقة في الثانية، إذن شدة الصوت هي القدرة المارة خلال وحدة مساحات عمودية على اتجاه انتشار الموجة. تقاس وحدة شدة الصوت بالواط لكل متر مربع.

 كما تستخدم وحدة ديسيبل للتعبير عن شدة الصوت، حيث أن الديسيبل يسهّل مقارنة أعداد كبيرة جدا بأعداد صغيرة جدا، حيث تتغير شدة الصوت تغيرات كبيرة بين الهمس والضوضاء،والصياح والصخ والنفخ في نفير الملك اسرافيل -- وكلها يمكن أن تسمعها الأذن.لكن نفخة الملك اسرافيل قاتلة لمجرد وصةلها للأذن
وبالنسبة للصوت: شدة الصوت العادية تكون عند 60 ستين ديسيبل،
👂 وابتداء من ديسيبل ۹۰ فصاعدا تصاب الأذن بضرر إذا تعرضت لصوت بهذه الشدة لفترة طويلة. (هذا هام لمستمعي التلفاز والقران بصوت عالي أو بواسطة سماعات الأذن. يجب ألا يديروا التضخيم إلى نهايته العظمى، بل عليهم سماع ما يريدون بصوت معقول).
وما سيحدث من نفخة اسرافيل يفوق مليارات الديسيبيلات وينتج عنه هذا الكم الهائل من دمار الكون كله هكذا قضي الله تعالي في ملكه ليعود العباد بعد نفخة الصعق هذه الي البعث والنشور للحساب
قال ﷺ في حديث الدجال الطويل لما تأتي النفخة الأولى نفخة الصعق: {{{ ثم ينفخ في الصور{نفير الملك اسرافيل} فلا يسمعه أحد إلا أصغى ليتاً
👂 ورفع ليتاً👂، الليت: جانب العنق وصفحة العنق ليؤهل أذنه للسماع جيدا، إذا نفخ نفخة الصعق على الجيل الموجود من الناس في الأرض، آخر جيل في البشرية الذين سيسمعونها في الأرض، ما في واحد إذا نفخ في الصور في الصعق إلا وهو يصغي ليتاً ويرفع ليتاً، يصغي يعني: يميل. فأول ما ينفخ كل واحد من الموجودين يمد عنقه ليسمع، فواحدة تميل من جنب والثانية ترتفع، إلا أصغى ليتاً ورفع ليتاً من هولها، قال ﷺ: وأول من يسمعه رجل يلوط حوض إبله، قال: فيصعق ويصعق الناس [رواه مسلم: 2940].
معنى: يلوط حوض إبله يعني: يصلحه ويطينه، لأجل سقي الإبل، النبي ﷺ يخبرنا عن غيب المستقبل، أول واحد رجل يلوط حوض إبله يسمع النفخة، ثم يسمع الناس يتتابعون.
وقوله ﷺ: فيصعق ويصعق الناس يعني: أن أول من يسمعه ويصعق هذا، ثم يتبعه الناس، فلا هو تهنى بما تعب فيه من بناء حوضه، وكذلك الذي نشر الثوب ليبيعه، والذي يمد يده ليشتريه، والذي يرفع اللقمة إلى فيه ليأكله، ما أحد يتهنا بشيء؛ لأنها القاضية قد جاءت بهذه النفخة، ولهذا قال ﷺ: ولتقومن الساعة وقد نشر الرجلان ثوبهما بينهما فلا يتبايعانه ولا يطويانه، هو ممدود الآن من البائع للمشتري ليفحصه، فلا يطويانه ولا يتبايعانه فقد جاءت النفخة قضي عليهم، ولتقومن الساعة وقد انصرف الرجل بلبن لقحته، حلب الناقة وانصرف بالإناء ليشرب منه فلا يطعمه، ولتقومن الساعة وهو يليط حوضه فلا يسقي فيه، ولتقومن الساعة وقد رفع أحدكم أوكلته إلى فيه فلا يطعمها [رواه البخاري: 6506].
فاللبن لا يطعمه، واللقمة لا يطمعه، ولا يتهنا أحد بشيء.
يوضح الجدول التالي شدة بعض الأصوات (وحدة الديسيبل dB ):
نوع الصوت شدة الصوت w\m2 مستوى شدة الصوت dB
الصوت المسبب للألم (طائرة نفاثة فوق الرأس) 1 120
طائرة عند الإقلاع* 10−2 100
ثقّابة الصخور التي تعمل بالهواء المضغوط 10−3 90
صوت
دراجة نارية * 10−4 80
طريق كثيف بالمرور* 10−5 70
التخاطب العادي* (أو صوت
ماكينة الخياطة)* 10−6 60
الهمس المتوسط الارتفاع* 10−10 20
حفيف الشجر* 10−11 10
الصوت المسموع بالكاد 10−12 0
عندما يكون الشخص قريباً من مصدر الصوت
واليك موضوعت مهمة في الصوت
1 ما هي خصائص الصوت
2 ما هي مصادر الصوت
3 كيفية انتقال الصوت
4 طريقة انتشار الصوت
وهذه روابط ويكبيديا في الصةت ومتعلقاته
تعريف
2 كمية قدرة وكمية مجالية
2.1 كمية القدرة
2.2 كمية مجالية
2.3 أمثلة
3 لماذا نستخدم الديسيبل؟
4 شدة الصوت
5 في الإلكترونيات
6 مثال عن الكسب الكهربائي
7 في حالة الرؤية
8 احصائية عام 2014
9 انظر أيضا
10 المراجع
11 وصلات خارجية
👂 المهم في هذا ان شدة الصوت الناتج عن نفير الملك اسرافيل يفوق مقداره  كل التصورات الممكنة والمستحيلة لدينا كبشر وسينتج عنه دمار الكون بما فيه كل الظواهر التي سبقنا بها في اعلي الصفحة{للميزات التي تحتويها قوانين الصوت}
👂 ووحدة قياس شدة الصوت يتم قياس الصوت بوحدة الديسيبل بدلاً من واط لكل متر مربّع، على الرغم من أنّ وحدة قياس شدّة الصوت في النظام العالمي للوحدات هي واط\م2، وذلك لأنّ الديسيبل أكثر مُلاءمةً للقدرات السماعيّة لدى البشر. بحيث يتم تحديد مقدار الصوت بشكل دقيق أكثر باستخدام لوغاريتم شدّة الصوت، بدلاً من شدة الصوت مُباشرةً، أي أنّ اختلاف ديسيبل واحد بين شدتي صوت هو أصغر اختلاف يُمكن اكتشافه بواسطة السمع البشري، حيث إن شدة صوت 60 ديسيبل تُشير إلى مستوى الصوت العادي في الكلام.
👂 ويُعرف الديسيبل على أنّه وحدة لوغاريتميّة تُعبر عن كميّتين فيزيائيّتين، وعادةً ما تكون كميّة من الطاقة الصوتيّة، أو الكهربائيّة، أو تُستخدم لقياس شدّة الصوت، بحيث أن واحد ديسيبل يساوي عشرة أضعاف اللوغاريتم العشري للنسبة بين شدتي صوت، ويتم التعبير عن ذلك رياضيّاً كما في المعادلة الآتية: شدّة الصوت = 10 لو10 × ( شدة الصوت (1) \ شدة الصوت)
👂 وقانون شدة الصوت تُمثّل شدة الصوت = مُعدّل القُدرة المنقولة عبر الموجة الصوتيّة في وحدة المساحة،
👂 وتُعرف هذه القدرة على أنّها مُعدّل الطاقة المنقولة خلال الموجة الصوتيّة،
👂 ويُمكن التعبير عن ذلك بالمُعادلة الرياضيّة الآتية: شدة الصوت = قدرة الموجة / المساحة المارة بها
👂 وتُقاس شدّة الصوت حسب النظام العالمي للوحدات بوحدة الواط لكل متر مربع ( واط/ م2).
👂 العوامل المؤثرة على شدة الصوت
1.ترتبط شدّة الصوت بالحد الأقصى للضغط الناتج عن ضغط جُزيئات الهواء معاً عند حدوث اهتزاز ما،
2.وترتبط أيضاً بالمسافة القصوى بين الجُزيئات عند انتقالها من موقعها الطبيعي أثناء حدوث الاهتزاز،
3.وعندما يتم عرض الموجات الصوتية على الرسم البياني، فإنّ سعة الموجة تكون ارتفاع تلك الموجة من موقعها الأوسط، وتعكس بذلك مدى ارتفاع الموجات وتُعّبر عن شدّة الصوت.
قلت المدون
ومما احتار الكتاب والعلماء فيه مما ذكرنا نموذج لأحد الكتاب يحكي اقوال الناس في مثل هذه المصطلحات ولم يتورع القائلون ان يذكروا تفسيرات مظنونة فدخلوا في عموم من افتي بالحق او بالباطل وقالوا معلومات لا تغني عن اليقين في شيئ فاليك نموذج من مئات المقالت التي ترمي بالظن في طريق اهل الحق واليك هي إذ قال الكاتب للمقال :
👇↓↓↓


بسم الله الرحمن الرحيم

( إذا الشمس كورت  

 وإذا النجوم انكدرت  

 وإذا الجبال سيرت  

 وإذا العشار عطلت  

 وإذا الوحوش حشرت  

 وإذا البحار سجرت 

  وإذا النفوس زوجت 

  وإذا الموءودة سئلت ( 8 ) بأي ذنب قتلت  

 وإذا الصحف نشرت  

 وإذا السماء كشطت  

 وإذا الجحيم سعرت  

 وإذا الجنة أزلفت  

 علمت نفس ما أحضرت ( 14 ) 



قال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس ( إذا الشمس كورت ) يعني أظلمت وقال العوفي عنه ذهبت وقال مجاهد اضمحلت وذهبت وكذا قال الضحاك

وقال قتادة ذهب ضوءها . وقال سعيد بن جبير ( كورت ) غورت

وقال الربيع بن خثيم ( كورت ) يعني رمي بها

وقال أبو صالح ( كورت ) ألقيت وعنه أيضا نكست . وقال زيد بن أسلم تقع في الأرض

قال ابن جرير والصواب من القول عندنا في ذلك أن التكوير جمع الشيء بعضه إلى بعض ومنه تكوير العمامة وهو لفها على الرأس وكتكوير الكاره ، وهي جمع الثياب بعضها إلى بعض فمعنى قوله ( كورت ) جمع بعضها إلى بعض ثم لفت فرمى بها ، وإذا فعل بها ذلك ذهب ضوءها .

[ ص: 329 ]

وقال ابن أبي حاتم حدثنا أبو سعيد الأشج وعمرو بن عبد الله الأودي حدثنا أبو أسامة عن مجالد عن شيخ من بجيلة عن ابن عباس ( إذا الشمس كورت ) قال يكور الله الشمس والقمر والنجوم يوم القيامة في البحر ويبعث الله ريحا دبورا فتضرمها نارا وكذا قال عامر الشعبي ثم قال ابن أبي حاتم

حدثنا أبي حدثنا أبو صالح حدثني معاوية بن صالح عن ابن يزيد بن أبي مريم عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في قول الله : ( إذا الشمس كورت ) قال كورت في جهنم

وقال الحافظ أبو يعلى في مسنده : حدثنا موسى بن محمد بن حيان حدثنا درست بن زياد حدثنا يزيد الرقاشي حدثنا أنس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الشمس والقمر ثوران عقيران في النار "

هذا حديث ضعيف لأن يزيد الرقاشي ضعيف والذي رواه البخاري في الصحيح بدون هذه الزيادة ثم قال البخاري {حدثنا مسدد حدثنا عبد العزيز بن المختار حدثنا عبد الله الداناج حدثني أبو سلمة بن عبد الرحمن عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم الشمس والقمر يكوران يوم القيامة "

انفرد به البخاري وهذا لفظه وإنما أخرجه في كتاب بدء الخلق وكان جديرا أن يذكره هاهنا أو يكرره كما هي عادته في أمثاله! وقد رواه البزار فجود إيراده فقال {حدثنا إبراهيم بن زياد البغدادي حدثنا يونس بن محمد حدثنا عبد العزيز بن المختار عن عبد الله الداناج قال : سمعت أبا سلمة بن عبد الرحمن بن خالد بن عبد الله القسري في هذا المسجد مسجد الكوفة وجاء الحسن فجلس إليه فحدث قال حدثنا أبو هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم - قال إن الشمس والقمر نوران في النار يوم القيامة فقال الحسن وما ذنبهما ؟ فقال أحدثك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وتقول أحسبه قال وما ذنبهما

ثم قال لا يروى عن أبي هريرة إلا من هذا الوجه ولم يرو عبد الله الداناج عن أبي سلمة سوى هذا الحديث

وقوله ( وإذا النجوم انكدرت ) أي انتثرت كما قال تعالى ( وإذا الكواكب انتثرت ) الانفطار : 2 وأصل الانكدار الانصباب

قال الربيع بن أنس عن أبي العالية عن أبي بن كعب قال ست آيات قبل يوم القيامة بينا الناس في أسواقهم إذ ذهب ضوء الشمس فبينما هم كذلك إذ تناثرت النجوم فبينما هم كذلك إذ [ ص: 330 ] وقعت الجبال على وجه الأرض فتحركت واضطربت واختلطت ففزعت الجن إلى الإنس والإنس إلى الجن واختلطت الدواب والطير والوحوش فماجوا بعضهم في بعض ( وإذا الوحوش حشرت ) قال اختلطت ( وإذا العشار عطلت ) قال أهملها أهلها ( وإذا البحار سجرت ) قال قالت الجن نحن نأتيكم بالخبر . قال فانطلقوا إلى البحر فإذا هو نار تأجج ، قال فبينما هم كذلك إذ تصدعت الأرض صدعة واحدة إلى الأرض السابعة السفلى وإلى السماء السابعة العليا قال فبينما هم كذلك إذ جاءتهم الريح فأماتتهم

رواه ابن جرير وهذا لفظه وابن أبي حاتم ببعضه وهكذا قال مجاهد والربيع بن خثيم ، والحسن البصري وأبو صالح وحماد بن أبي سليمان والضحاك في قوله ( وإذا النجوم انكدرت ) أي تناثرت

وقال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس ( وإذا النجوم انكدرت ) أي تغيرت . وقال يزيد بن أبي مريم عن النبي صلى الله عليه وسلم ( وإذا النجوم انكدرت ) قال انكدرت في جهنم وكل من عبد من دون الله فهو في جهنم إلا ما كان من عيسى وأمه ولو رضيا أن يعبدا لدخلاها رواه ابن أبي حاتم بالإسناد المتقدم

وقوله ( وإذا الجبال سيرت ) أي زالت عن أماكنها ونسفت فتركت الأرض قاعا صفصفا

وقوله ( وإذا العشار عطلت ) قال عكرمة ومجاهد عشار الإبل قال مجاهد : ( عطلت ) تركت وسيبت

وقال أبي بن كعب والضحاك أهملها أهلها : وقال الربيع بن خثيم لم تحلب ولم تصر تخلى منها أربابها

وقال الضحاك تركت لا راعي لها

والمعنى في هذا كله متقارب والمقصود أن العشار من الإبل وهي خيارها والحوامل منها التي قد وصلت في حملها إلى الشهر العاشر واحدها عشراء ولا يزال ذلك اسمها حتى تضع قد اشتغل الناس عنها وعن كفالتها والانتفاع بها بعد ما كانوا أرغب شيء فيها بما دهمهم من الأمر العظيم المفظع الهائل وهو أمر القيامة وانعقاد أسبابها ووقوع مقدماتها

وقيل بل يكون ذلك يوم القيامة يراها أصحابها كذلك ولا سبيل لهم إليها وقد قيل في العشار إنها السحاب يعطل عن المسير بين السماء والأرض لخراب الدنيا . و [ قد قيل إنها الأرض التي تعشر وقيل : إنها الديار التي كانت تسكن تعطل لذهاب أهلها حكى هذه الأقوال كلها الإمام أبو عبد الله القرطبي في كتابه " التذكرة ورجح أنها الإبل وعزاه إلى أكثر الناس .

[ ص: 331 ]

قلت بل لا يعرف عن السلف والأئمة سواه والله أعلم

وقوله ( وإذا الوحوش حشرت ) أي جمعت كما قال تعالى ( وما من دابة في الأرض ولا طائر يطير بجناحيه إلا أمم أمثالكم ما فرطنا في الكتاب من شيء ثم إلى ربهم يحشرون ) الأنعام 38 ] قال ابن عباس يحشر كل شيء حتى الذباب رواه ابن أبي حاتم وكذا قال الربيع بن خثيم والسدي وغير واحد وكذا قال قتادة في تفسير هذه الآية إن هذه الخلائق [ موافية فيقضي الله فيها ما يشاء

وقال عكرمة حشرها : موتها

وقال ابن جرير حدثني علي بن مسلم الطوسي حدثنا عباد بن العوام أخبرنا حصين عن عكرمة عن ابن عباس في قوله ( وإذا الوحوش حشرت ) قال حشر البهائم : موتها وحشر كل شيء الموت غيره الجن والإنس فإنهما يوقفان يوم القيامة

حدثنا أبو كريب حدثنا وكيع عن سفيان عن أبيه عن أبي يعلى عن الربيع بن خثيم : ( وإذا الوحوش حشرت ) قال أتى عليها أمر الله قال سفيان قال أبي فذكرته لعكرمة فقال : قال ابن عباس حشرها : موتها

وقد تقدم عن أبي بن كعب أنه قال ( وإذا الوحوش حشرت ) اختلطت

قال ابن جرير والأولى قول من قال : ( حشرت ) جمعت قال الله تعالى ( والطير محشورة ) ص 19 أي : مجموعة

وقوله ( وإذا البحار سجرت ) قال ابن جرير حدثنا يعقوب حدثنا ابن علية عن داود عن سعيد بن المسيب قال قال علي رضي الله عنه لرجل من اليهود أين جهنم قال البحر . فقال ما أراه إلا صادقا ) والبحر المسجور ) [ الطور : 6 وإذا البحار سجرت ( [ مخففة .

وقال ابن عباس وغير واحد يرسل الله عليها الدبور فتسعرها وتصير نارا تأجج وقد تقدم الكلام على ذلك عند قوله ( والبحر المسجور )

وقال ابن أبي حاتم حدثنا علي بن الحسين بن الجنيد حدثنا أبو طاهر حدثني عبد الجبار بن سليمان أبو سليمان النفاط شيخ صالح يشبه مالك بن أنس عن معاوية بن سعيد قال إن هذا البحر بركة يعني بحر الروم وسط الأرض والأنهار كلها تصب فيه والبحر الكبير يصب فيه وأسفله آبار مطبقة بالنحاس فإذا كان يوم القيامة أسجر [ ص: 332 ]

وهذا أثر غريب عجيب وفي سنن أبي داود لا يركب البحر إلا حاج أو معتمر أو غاز فإن تحت البحر نارا وتحت النار بحرا " الحديث وقد تقدم الكلام عليه في سورة فاطر .

وقال مجاهد والحسن بن مسلم : ( سجرت ) أوقدت وقال الحسن يبست وقال الضحاك وقتادة غاض ماؤها فذهب ولم يبق فيها قطرة وقال الضحاك أيضا : ( سجرت ) فجرت وقال السدي فتحت وسيرت . وقال الربيع بن خثيم ( سجرت ) فاضت

وقوله ( وإذا النفوس زوجت ) أي جمع كل شكل إلى نظيره كقوله ( احشروا الذين ظلموا وأزواجهم ) الصافات : 22

وقال ابن أبي حاتم حدثنا أبي ، حدثنا محمد بن الصباح البزار حدثنا الوليد بن أبي ثور عن سماك عن النعمان بن بشير أنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( وإذا النفوس زوجت ) قال : الضرباء كل رجل مع كل قوم كانوا يعملون عمله وذلك بأن الله عز وجل يقول ( وكنتم أزواجا ثلاثة فأصحاب الميمنة ما أصحاب الميمنة وأصحاب المشأمة ما أصحاب المشأمة والسابقون السابقون ) الواقعة 7 10 ] قال هم الضرباء .

ثم رواه ابن أبي حاتم من طرق أخر عن سماك بن حرب عن النعمان بن بشير أن عمر خطب الناس فقرأ ( وإذا النفوس زوجت ) فقال : تزوجها أن تؤلف كل شيعة إلى شيعتهم وفي رواية هما الرجلان يعملان العمل فيدخلان به الجنة أو النار .

وفي رواية عن النعمان قال سئل عمر عن قوله تعالى ( وإذا النفوس زوجت ) فقال يقرن بين الرجل الصالح مع الرجل الصالح ويقرن بين الرجل السوء مع الرجل السوء في النار فذلك تزويج الأنفس

وفي رواية عن النعمان أن عمر قال للناس ما تقولون في تفسير هذه الآية ( وإذا النفوس زوجت ) ؟ فسكتوا . قال ولكن هو الرجل يزوج نظيره من أهل الجنة والرجل يزوج نظيره من أهل النار ثم قرأ ( احشروا الذين ظلموا وأزواجهم )

وقال العوفي عن ابن عباس في قوله ( وإذا النفوس زوجت ) قال ذلك حين يكون الناس أزواجا ثلاثة

وقال ابن أبي نجيح عن مجاهد ( وإذا النفوس زوجت ) قال الأمثال من الناس جمع [ ص: 333 ] بينهم وكذا قال الربيع بن خثيم والحسن وقتادة واختاره ابن جرير وهو الصحيح

قول آخر في قوله ( وإذا النفوس زوجت ) قال ابن أبي حاتم

حدثنا علي بن الحسين بن الجنيد حدثنا أحمد بن عبد الرحمن حدثني أبي عن أبيه عن أشعث بن سوار ] عن جعفر عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال يسيل واد من أصل العرش من ماء فيما بين الصيحتين ومقدار ما بينهما أربعون عاما فينبت منه كل خلق بلي من الإنسان أو طير أو دابة ولو مر عليهم مار قد عرفهم قبل ذلك لعرفهم على الأرض قد نبتوا ثم ترسل الأرواح فتزوج الأجساد فذلك قول الله تعالى : ( وإذا النفوس زوجت )

وكذا قال أبو العالية وعكرمة وسعيد بن جبير والشعبي والحسن البصري أيضا في قوله ( وإذا النفوس زوجت ) أي زوجت بالأبدان . وقيل زوج المؤمنون بالحور العين وزوج الكافرون بالشياطين حكاه القرطبي في " التذكرة .

وقوله ( وإذا الموءودة سئلت بأي ذنب قتلت ) هكذا قراءة الجمهور : ( سئلت ) والموءودة هي التي كان أهل الجاهلية يدسونها في التراب كراهية البنات فيوم القيامة تسأل الموءودة على أي ذنب قتلت ليكون ذلك تهديدا لقاتلها فإذا سئل المظلوم فما ظن الظالم إذا

وقال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس ( وإذا الموءودة سئلت ) أي سألت وكذا قال أبو الضحى سألت " أي طالبت بدمها وعن السدي وقتادة مثله .

وقد وردت أحاديث تتعلق بالموءودة فقال الإمام أحمد

حدثنا عبد الله بن يزيد حدثنا سعيد بن أبي أيوب حدثني أبو الأسود وهو محمد بن عبد الرحمن بن نوفل - عن عروة عن عائشة عن جدامة بنت وهب أخت عكاشة قالت حضرت رسول الله صلى الله عليه وسلم في ناس وهو يقول " لقد هممت أن أنهى عن الغيلة فنظرت في الروم وفارس فإذا هم يغيلون أولادهم ولا يضر أولادهم ذلك شيئا ثم سألوه عن العزل فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم - ذلك الوأد الخفي وهو الموءودة سئلت

ورواه مسلم من حديث أبي عبد الرحمن المقرئ وهو عبد الله بن يزيد عن سعيد بن أبي أيوب ورواه أيضا ابن ماجه عن أبي بكر بن أبي شيبة عن يحيى بن إسحاق السيلحيني عن يحيى بن أيوب ورواه مسلم أيضا وأبو داود والترمذي والنسائي من حديث مالك بن [ ص: 334 ] أنس ثلاثتهم عن أبي الأسود به .

وقال الإمام أحمد حدثنا ابن أبي عدي عن داود بن أبي هند عن الشعبي عن علقمة عن سلمة بن يزيد الجعفي قال انطلقت أنا وأخي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلنا يا رسول الله إن أمنا مليكة كانت تصل الرحم وتقري الضيف وتفعل [ وتفعل هلكت في الجاهلية فهل ذلك نافعها شيئا قال لا " قلنا فإنها كانت وأدت أختا لنا في الجاهلية فهل ذلك نافعها شيئا قال الوائدة والموءودة في النار إلا أن يدرك الوائدة الإسلام فيعفو الله عنها

ورواه النسائي من حديث داود بن أبي هند به .

وقال ابن أبي حاتم حدثنا أحمد بن سنان الواسطي حدثنا أبو أحمد الزبيري ، حدثنا إسرائيل عن أبي إسحاق عن علقمة وأبي الأحوص عن ابن مسعود قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الوائدة والموءودة في النار "

وقال أحمد أيضا : حدثنا إسحاق الأزرق أخبرنا عوف حدثتني حسناء ابنة معاوية الصريمية عن عمها قال قلت يا رسول الله من في الجنة ؟ قال النبي في الجنة والشهيد في الجنة والمولود في الجنة والموءودة في الجنة "

وقال ابن أبي حاتم حدثنا أبي ، حدثنا مسلم بن إبراهيم حدثنا قرة قال سمعت الحسن يقول : قيل يا رسول الله من في الجنة قال الموءودة في الجنة

هذا حديث مرسل من مراسيل الحسن ومنهم من قبله

وقال ابن أبي حاتم حدثني أبو عبد الله الظهراني حدثنا حفص بن عمر العدني حدثنا الحكم بن أبان عن عكرمة قال : قال ابن عباس أطفال المشركين في الجنة فمن زعم أنهم في النار فقد كذب يقول الله عز وجل ( وإذا الموءودة سئلت بأي ذنب قتلت ) قال ابن عباس هي المدفونة

وقال عبد الرزاق أخبرنا إسرائيل عن سماك بن حرب عن النعمان بن بشير عن عمر بن الخطاب في قوله ( وإذا الموءودة سئلت بأي ذنب قتلت ) ، قال جاء قيس بن عاصم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله إني وأدت بنات لي في الجاهلية فقال أعتق عن كل واحدة منهن رقبة قال يا رسول الله إني صاحب إبل ؟ قال فانحر عن كل واحدة منهن بدنة [ ص: 335 ]

قال الحافظ أبو بكر البزار خولف فيه عبد الرزاق ولم نكتبه إلا عن الحسين بن مهدي عنه .

وقد رواه ابن أبي حاتم فقال : أخبرنا أبو عبد الله الظهراني فيما كتب إلي قال حدثنا عبد الرزاق فذكره بإسناده مثله إلا أنه قال وأدت ثمان بنات لي في الجاهلية وقال في آخره فأهد إن شئت عن كل واحدة بدنة ثم قال

حدثنا أبي ، حدثنا عبد الله بن رجاء حدثنا قيس بن الربيع عن الأغر بن الصباح عن خليفة بن حصين قال : قدم قيس بن عاصم على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله إني وأدت اثنتي عشرة ابنة لي في الجاهلية أو ثلاث عشرة قال " أعتق عددهن نسما قال فأعتق عددهن نسما فلما كان في العام المقبل جاء بمائة ناقة فقال يا رسول الله هذه صدقة قومي على أثر ما صنعت بالمسلمين قال علي بن أبي طالب فكنا نريحها ونسميها القيسية .

وقوله ( وإذا الصحف نشرت ) قال الضحاك أعطي كل إنسان صحيفته بيمينه أو بشماله وقال قتادة صحيفتك يا ابن آدم تملى فيها ثم تطوى ثم تنشر عليك يوم القيامة فلينظر رجل ماذا يملي في صحيفته

وقوله ( وإذا السماء كشطت ) قال مجاهد اجتذبت وقال السدي كشفت وقال الضحاك تنكشط فتذهب

وقوله ( وإذا الجحيم سعرت ) قال السدي أحميت وقال قتادة أوقدت . قال وإنما يسعرها غضب الله وخطايا بني آدم

وقوله ( وإذا الجنة أزلفت ) قال الضحاك وأبو مالك وقتادة والربيع بن خثيم أي قربت إلى أهلها

وقوله ( علمت نفس ما أحضرت ) هذا هو الجواب ، أي إذا وقعت هذه الأمور حينئذ تعلم كل نفس ما عملت وأحضر ذلك لها كما قال تعالى ( يوم تجد كل نفس ما عملت من خير محضرا وما عملت من سوء تود لو أن بينها وبينه أمدا بعيدا ) آل عمران 30 وقال تعالى ( ينبأ الإنسان يومئذ بما قدم وأخر ) القيامة : 13

قال ابن أبي حاتم حدثنا أبي حدثنا عبدة حدثنا ابن المبارك أخبرنا محمد بن مطرف عن زيد بن أسلم عن أبيه قال لما نزلت ( إذا الشمس كورت ) قال عمر لما بلغ ( علمت نفس ما أحضرت ) قال لهذا أجرى الحديث

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كتاب كتاب الحوادث الجامعة والتجارب النافعة ابن الفوطي

  كتاب الحوادث الجامعة والتجارب النافعة ابن  الفوطي   بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين تابع لسنة 626هـ أحد خدم الخليفة إلى الما...